First Published: 2017-06-23

العزلة الاقتصادية تفرض على تركيا ترفيع صادراتها الى قطر

 

الصادرات التركية ارتفعت لثلاثة أمثال مستوياتها الطبيعية لتصل إلى 32.5 مليون دولار منذ مقاطعة الدوحة.

 

ميدل ايست أونلاين

دعم تركي لا يجدي نفعا

أنقرة - قال وزير الجمارك والتجارة التركي بولند توفنكجي مساء الخميس إن الصادرات التركية إلى قطر ارتفعت لثلاثة أمثال مستوياتها الطبيعية لتصل إلى 32.5 مليون دولار منذ بدأت أربع دول عربية مقاطعة قطر في الخامس من يونيو/حزيران.

وقاطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين قطر بسبب تورطها في تمويل الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة والتقارب مع إيران.

وقال مسؤول من إحدى الدول الأربع التي تقاطع قطر إن هذه الدول أرسلت للدوحة قائمة تشمل 13 مطلبا منها إغلاق قناة الجزيرة وخفض مستوى العلاقات مع إيران وإغلاق قاعدة عسكرية في قطر.

وتساند تركيا، التي طالما سعت للاضطلاع بدور الوسيط الإقليمي، قطر في الأزمة لكنها تتوخى الحذر أيضا من إثارة غضب حلفائها الآخرين ومن بينهم السعودية.

وقال توفنكجي للصحفيين في مأدبة إفطار مساء الخميس "منذ الخامس من يونيو/حزيران بلغت قيمة الصادرات إلى قطر 32.5 مليون دولار، من بينها 12.5 مليون دولار للأغذية. هذا الرقم يعادل ثلاثة أمثال المستوى الطبيعي".

وأرسلت تركيا أكثر من مئة طائرة محملة بالإمدادات إلى قطر لكن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي قال إنه لا يمكن الاستمرار في نقل الإمدادات جوا.

وأرسلت تركيا أمس الخميس أول سفينة محملة بالأغذية إلى قطر وأوفدت مجموعة صغيرة من الجنود والمركبات المدرعة إلى هناك بينما تحدث الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع قادة السعودية بخصوص تهدئة التوتر في المنطقة.

وعجلت تركيا بسن تشريع في السابع من يونيو/حزيران للسماح بإرسال المزيد من القوات إلى قاعدة عسكرية في قطر يرابط بها جنود أتراك بموجب اتفاق جرى توقيعه في 2014.

 

منظمات دولية تتهم الجيش اللبناني بتعذيب لاجئين سوريين حتى الموت

قطر أبعد ما تكون عن الخروج من ورطتها

العبادي يستبق نهاية المعركة لتهنئة العراقيين بـ\'الانتصار الكبير\'

بوتفليقة يطالب فرنسا بالاعتراف بجرائمها الاستعمارية

قذيفة مجهولة تنمي فوضى الاقتتال في العاصمة الليبية

انتهت مناورات قطر وحان وقت الرد الخليجي الحاسم


 
>>