First Published: 2017-06-23

'عبدلي شو' جرعة من الجرأة والكوميديا في مهرجان قرطاج

 

لطفي العبدلي يركز في المسرحية الجديدة على تدهور الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية، والتهافت على السلطة بطريقة كوميدية وساخرة.

 

ميدل ايست أونلاين

أفضل ممثل في مهرجان دبي

تونس - يشارك الممثل التونسي الكوميدي لطفي العبدلي بمسرحية "عبدلي شو" في مهرجان قرطاج الدولي.

وعرف عن العبدلي نقده اللاذع للأوضاع السياسية وللتطرف الفكري والديني وجرأته في الطرح وتناول القضايا الراهنة مما جعله يتمتع بشعبية كبيرة في تونس.

وتسلط المسرحية الضوء على تدهور الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في تونس وتهافت مجموعة من السياسيين على السلطة بطريقة كوميدية وساخرة.

ويبرع الممثل التونسي في ادارة العروض المسرحية التي تعتمد على "الوان مان شو" ويمرر افكاره بطريقة لاذعة وبدعابة مغلفة بمرارة.

والمتتبع للساحة الفنية والمسرحية منها على وجه الخصوص، يلمس بوضوح مدى انتشار ظاهرة "الوان مان شو" التي اكتسحت في الفترات الأخيرة الفضاء المسرحي، واستطاعت أن تزاحم الأجناس المسرحية الأخرى لتستقطب الجماهير بقوة.

وتوج في الدورة الثانية عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي لطفي العبدلي بجائزة أفضل ممثل.

ونال العبدلي الجائزة عن دوره في فيلم "شبابك الجنة" من إخراج فارس نعناع.

وعبر لطفي العبدلي عن أسفه لتدهور (واقع) حرية التعبير في تونس جراء تهديدات المتشددين الدينيين للفنانين والمبدعين.

ونددت وزارة الثقافة التونسية في بيان سابق بمنع مجموعة محسوبة على التيار السلفي عرضا مسرحيا للممثل الكوميدي التونسي كان مبرمجا بمدينة منزل بورقيبة التابعة لولاية بنزرت (شمال) وقالت انها باشرت اجراءات مقاضاة المسؤولين عن الحادثة.

وقال مدير المهرجان فرج الحامدي "أن هؤلاء المتشددين هددوا بمنع العرض المسرحي بالقوة٬ متهمين الكوميدي العبدلي بـ(الإساءة إلى الإسلام) في مسرحيته٬ مما دفع إدارة المهرجان إلى إلغاء عرض المسرحية من البرنامج في ظل غياب تواجد للأمن".

وسيكون للمسرح نصيب ضمن أنشطة مهرجان قرطاج حيث سيقدم عرض كوميدي آخر للمسرحي الفرنسي ميشيل بوجناح وعرض "إرهابي غير ربع" للفنان التونسي رؤوف بن يغلان.

وتقام الدورة الجديدة للمهرجان في الفترة من 13 يوليو/تموز إلى 19 أغسطس/آب.

قالت إدارة مهرجان قرطاج، أعرق المهرجانات الفنية التونسية، إن الدورة الثالثة والخمسين هذا العام ستشهد مشاركة عدد من نجوم الأغنية العربية فيما ستشكل العروض المحلية نصف أنشطة الحدث الفني.

ويشارك في الدورة الجديدة مجموعة من أبرز المغنين العرب ومنهم شيرين عبدالوهاب من مصر ونانسي عجرم وراغب علامة من لبنان وفايا يونان وناصيف زيتون ولينا شاماميان من سوريا ومغني الراي الجزائري قادر جابوني.

وستعود الفنانة التونسية صوفية صادق للصعود على مسرح قرطاج الأثري كما سيمثل التونسيون صبري مصباح وأسماء بن أحمد ووليد التونسي وأماني السويسي وأيمن لسيق وياسمين عزيز وآمال المثلوثي ودرصاف الحمداني العروض التونسية في المهرجان.

ومن الغرب يشارك مغني الراب بلاك إم من فرنسا والفنانة الفرنسية البرازيلية الأصل أجات كوارتت كما سيقدم عرض"بوست مودرن جاك بوكس" من الولايات المتحدة.

 

منظمات دولية تتهم الجيش اللبناني بتعذيب لاجئين سوريين حتى الموت

قطر أبعد ما تكون عن الخروج من ورطتها

العبادي يستبق نهاية المعركة لتهنئة العراقيين بـ\'الانتصار الكبير\'

بوتفليقة يطالب فرنسا بالاعتراف بجرائمها الاستعمارية

قذيفة مجهولة تنمي فوضى الاقتتال في العاصمة الليبية

انتهت مناورات قطر وحان وقت الرد الخليجي الحاسم


 
>>