First Published: 2017-07-01

الطحالب وقودا للحافلات والشاحنات في تشيلي

 

الديزل المستخرج من النباتات البحرية يمكنه تقليل انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع حرارة الأرض بنسبة تصل إلى 80 في المئة.

 

ميدل ايست أونلاين

إنتاج كمية كافية اكبر تحدي

سانتياغو - قال علماء في تشيلي إن الديزل الحيوي المصنوع من الطحالب يمكنه تشغيل الحافلات والشاحنات وتقليل انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع حرارة الأرض بنسبة تصل إلى 80 في المئة مما قد يقلل التلوث في مدن تعاني منه مثل سانتياغو.

وقال خبراء في قسم الهندسة الكيميائية والعمليات الحيوية بالجامعة الكاثوليكية في تشيلي إنهم زرعوا طحالب واستخرجوا منها الزيت الذي يمكن تحويله إلى وقود حيوي بعد تخليصه من الرطوبة والشوائب.

وقال الباحث كارلوس سايز "الجديد في عمليتنا هو النية لإنتاج هذا الوقود من الطحالب وهي من الكائنات الدقيقة".

ومعظم الوقود الحيوي الموجود في العالم مشتق من زيت الصويا. ويقلل الوقود الحيوي الاعتماد على النفط، ويمكن استخراجه أيضا من دهون الحيوانات وزيت النخيل.

والوقود الحيوي ناتج عن المحاصيل الزراعية والنباتات التي تأخذ غاز ثاني أكسيد الكربون لتنمو وتطرح نفس الكمية من الغاز عند حرقها لذلك يمكن اعتبار هذه النباتات أنها خالية من الكربون.

وقال سايز إن التحدي الرئيسي في المستقبل سيكون إنتاج كمية كافية من الطحالب. وتوجد تشكيلة متنوعة من طحالب المياه العذبة والمالحة في تشيلي التي لها سواحل طويلة على المحيط الهادي.

وتقول وكالة الطاقة الدولية في تقريرها المعنون بـ "متابعة التقدم في الطاقة النظيفة 2014" إنّ كمية إنتاج الوقود الحيوي في العالم عام 2013 وصل لـ 113 مليار ليتر ويمكن أن يصل إلى 140 مليار ليتر في عام 2018.

والكمية تعتبر واعدة جدا ولكن وكالة الطاقة الدولية تعتبر إنّ إنتاج هذه الكمية من الوقود الحيوي يحتاج إلى زراعة 22 ضعف الأراضي المزروعة حاليا بحلول عام 2025 كما إنّ إنتاج هذا الوقود يحتاج إلى الحفاظ على درجات الحرارة العالمية.

 

منظمات دولية تتهم الجيش اللبناني بتعذيب لاجئين سوريين حتى الموت

قطر أبعد ما تكون عن الخروج من ورطتها

العبادي يستبق نهاية المعركة لتهنئة العراقيين بـ\'الانتصار الكبير\'

بوتفليقة يطالب فرنسا بالاعتراف بجرائمها الاستعمارية

قذيفة مجهولة تنمي فوضى الاقتتال في العاصمة الليبية

انتهت مناورات قطر وحان وقت الرد الخليجي الحاسم


 
>>