First Published: 2017-07-01

'البعوض المحارب' يكافح زيكا وحمى الضنك

 

أكبر مصنع في العالم لإنتاج نوع من البعوض بإمكانه مكافحة الأوبئة العالمية، وتوفير لقاحات لعلاجها ما زال أمراً بعيد المنال.

 

ميدل ايست أونلاين

يصيب الأطفال بالخصوص

بكين - أعلنت الصين إنها تمتلك أكبر مصنع في العالم لإنتاج نوع من البعوض يعرف باسم "البعوض المحارب"، بإمكانه مكافحة الأوبئة العالمية مثل فيروسي زيكا وحمى الضنك.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شنخوا"، أن المصنع يقع في مقاطعة قوانغدونغ جنوبي البلاد، ويقوم بإنتاج بعوضة "الزاعجة" (Aedes) المهندَسة وراثيًا.

وأضافت أن هذا النوع الناقل لفيروسي زيكا وحمى الضنك تمت هندسته وراثيًا ليكون حاملاً لبكتيريا تدعى "وولباتشيا" تجعل ذكور البعوض عقيمة، ولذلك فإن إناث البعوض التي سيتزاوجون معها ستضع بيضًا غير مخصب وبالتالي تقف دورة انتشار المرض.

وتم اختيار قريتين من أجل نشر هذا النوع من البعوض، فيما تواصل الأوساط التعليمية وقواعد البيانات الأساسية عمليات جمع المعلومات.

وقال شي تشي يونغ، رئيس مركز الأوبئة المشترك لجامعة صون يات-صن الصينية وجامعة ميتشيغان الأميركية "إن تقليل أعداد البعوض الحاملة للفيروسات يعتبر الطريقة المباشرة المثلى لكبح احتمالات انتشار فيروسات مثل زيكا وحمى الضنك".

وقال ليو تشي يونغ من المركز الصيني للوقاية ومراقبة الأمراض الوبائية "إن توفير لقاحات لعلاج زيكا وحمى الضنك ما زال أمراً بعيد المنال حتى الآن".

وأضاف أن أكثر لقاح فعالية لعلاج حمى الضنك حاليا تبلغ فعاليته نسبة 60%، مبيناً أن الطرق التقليدية ومنها المبيدات الحشرية تؤثر بشكل سلبي على البيئة.

وتنتقل عدوى فيروسي حمى زيكا والضنك إلى الإنسان عادة عن طريق لدغة بعوضة "الزاعجة"، ويكتسب البعوض الفيروس عادة عندما يمتصّ دم أحد المصابين بالعدوى، وبعد مرور فترة الحضانة التي تدوم 8-10 أيام، يصبح البعوض قادرًا، أثناء لدغ الناس وامتصاص دمائهم، على نقل الفيروس طيلة حياته.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن حمى الضنك تظهر في أكثر من 100 بلد حول العالم، وتصيب نحو 390 مليون شخص سنويًا، وتقتل أكثر من 22 ألف شخص حول العالم سنويًا، غالبيتهم من الأطفال.

ويظهر المرض في المناطق المدارية وتحت المدارية في قارات أميركا الجنوبية وإفريقيا وآسيا، ومن الممكن أن يهدد المرض 2.5 مليار نسمة.

وفى فبراير/شباط، أعلنت المنظمة أن نحو 70 دولة ومنطقة سجلت حالات إصابة بفيروس زيكا منذ عام 2015.

 

منظمات دولية تتهم الجيش اللبناني بتعذيب لاجئين سوريين حتى الموت

قطر أبعد ما تكون عن الخروج من ورطتها

العبادي يستبق نهاية المعركة لتهنئة العراقيين بـ\'الانتصار الكبير\'

بوتفليقة يطالب فرنسا بالاعتراف بجرائمها الاستعمارية

قذيفة مجهولة تنمي فوضى الاقتتال في العاصمة الليبية

انتهت مناورات قطر وحان وقت الرد الخليجي الحاسم


 
>>