First Published: 2017-07-04

جاء دور انهاء نظام ايران بعد انهاء دور داعش

 

النظام الإيراني مباشرة أو من خلال اذرعه الحزبية الشيعية، هو مصدر لا ينتهي من القلاقل في منطقتنا.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: د. سوزان ئاميدي

بعد اسقاط النظام الدكتاتوري في العراق عام 2003 تاملت شعوب المنطقة انها بداية النهاية للانظمة المستبدة المحتكرة. الا ان السلوك السياسي للاحزاب الشيعية الموالية لايران حال دون ذلك وجعل من المنطقة بؤرة للخلافات الطائفية وتعزيز المشاكل. كان ومازال للاحزاب الشيعية الدور الرائد في تمادي ايران وتدخلها في الشان العراقي وجعل من الاخيرة معبرا لتعزيز تدخلها في الشأن السوري واللبناني، الامر الذي استفز تركيا، وهي الطرف الاخر في معادلة التوازن في المنطقة، للحيلولة دون وصول ايران الى مرامها حتى وان اتفقت معها على بعض الاجندات ومنها الشأن الكردي.

جعلت ايران المنطقة بالشكل الذي يجبر القوى الدولية على تأجيل او تقليل مواجهتها خاصة في اهم ملف وهو البرنامج النووي، إذ جيرت ايران كل الاحداث في الشرق الاوسط لصالح نظامها وسياستها في المنطقة والذي مكنها في تسوياتها ورفع العقوبات عنها مقابل بعض القيود. ومع ذلك لم تلتزم ايران بخطة العمل المشترك مع السداسية (5+1) بمجلس الامن ومستمرة في تهديداتها.

ان ايران اليوم وبعد اقتراب انهاء خطر داعش تحاول ان تجد البديل لديمومة عدم استقرار المنطقة، واحدى محاولاتها هي اشعال الفتنة بين العرب والأكراد من خلال السماح لعناصر داعش الهاربة من الموصل في المرور والاقتراب من كركوك الامر الذي كشف حقيقة نوايا القوى الشيعية الموالية لها بتأجيل تحرير الحويجة من داعش. وتحاول ايران ايضا الضغط على اطراف كردية لاثارة المشاكل في البيت الكردي.

لذا اصبح انهاء النظام الايراني امرا لا بد منه لاعادة الاستقرار في المنطقة ولارجاع زمام الامور في العراق وسوريا ولبنان لاهلها وكذلك انهاء دور اياديها الممتدة الى دول الخليج واليمن وغيرها، وبدوره اعطاء فرصة للشعب الايراني في اختيار نظام ديمقراطي تعددي نظام لا يهمش شعاره الانتخابي "مجتمع بأمراض اجتماعية اقل".

 

د. سوزان ئاميدي

 
د. سوزان ئاميدي
 
أرشيف الكاتب
جاء دور انهاء نظام ايران بعد انهاء دور داعش
2017-07-04
بعثة الامم المتحدة في العراق يونامي، سكتت دهرا ونطقت كفرا
2017-06-18
الاستفتاء واستقلال اقليم كردستان العراق
2017-06-15
خطورة اعادة النظر في الاتفاق النووي مع ايران
2016-12-08
فوز ترامب وتداعياته على الأكراد
2016-11-14
الى اصدقاء الامس واعداء اليوم: اذا كان بيتكم من زجاج فلا ترموا الناس بالحجر
2016-09-19
ماذا عن دعوة ايران لرئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني لزيارتها
2016-08-29
ضربة اخرى للعرب السنة وعلى يد خالد العبيدي
2016-08-05
اربيل وسياسة الند للند مع القوى الاقليمية والدولية
2016-07-05
احتواء الازمة السياسية في كردستان
2016-06-19
المزيد

 
>>