First Published: 2017-07-04

الهادي حبوبة يرقص ويغني في مهرجان الحمامات

 

الفنان الشعبي التونسي الرائد في تقديم فن المزود وإرساء دعائمه في تونس يقدم باقة من اغانيه القديمة والجديدة في المهرجان الدولي.

 

ميدل ايست أونلاين

ارتبط اسمه باغنية 'بجاه الله يا حب اسمعني'

تونس - يقدم مهرجان الحمامات الدولي لجمهوره في الدورة 53 عرض "حبوبة يرقص ويغني" للموسيقى الشعبية.

ويقدم الفنان الشعبي الاشهر في تونس باقة من اغانيه القديمة والجديدة على غرار "يا لميمة"، "ليلة والمزود خدّام"، "عويشة"، "راني مُضام"، "ناري على الزينة" مع وصلات رقص شعبية طالما تميز واشتهر بها.

قالت إدارة مهرجان الحمامات الدولي إن 40 عرضا فنيا يشمل الموسيقى والمسرح والسينما والرقص ستقدم في الدورة 53 لثاني أعرق حدث فني صيفي في تونس بعد مهرجان قرطاج الدولي.

الهادي حبوبة فنان شعبي تونسي كانت له الريادة في تقديم فن المزود وإرساء دعائمه في البلاد.

واعتمد حبوبة اللهجة المحلية والمواضيع التي تمزج بين الحزن والشوق والمأساة

بدأ الهادي حبوبة مسيرته الفنية كطبال مع الثنائي التونسي الشهير زينة وعزيزة، إلا أن ما يمتلكه من قدرات صوتية لأداء الفن الشعبي مع مهارته في الرقص شجّعه على إصدار أول شريط خاص به سنة 1967 في فرنسا كان عبارة على تجميع أغاني تراثية تونسية.

ولم يعد الهادي حبوبة بعد نجاح أولى أغانيه يقتصر على أغاني التراث بل انطلق في تسجيل أغانيه الخاصة والتعامل مع بعض الشعراء الشبان للمساهمة في تطوير الأغنية الشعبية.

وعانى الهادي حبوبة من جراء منع فن المزود من البث عبر الإذاعة والتلفزة التونسية إذ كان المزود يُعتبر بمثابة الفن المبتذل والرديء، ويقتصر تقديمه في حفلات الأعراس والسهرات الخاصة.

إلا أنّ إصرار الهادي حبوبة وثلة من الفنانين الشعبيين على مواصلة المسيرة إضافة إلى ما كان يجده فن المزود من تجاوب وطلب جماهيري كان كفيلا بأن يفرض نفسه في الساحة الغنائية التونسية.

ارتبط اسم الهادي حبوبة باغنية "بجاه الله يا حب اسمعني" حيث أطلقته في سماء الأغنية الشعبية وانتشرت في تونس وفي المغرب العربي وأوروبا.

وكانت له جولات عبر مختلف أقطار العالم زار خلالها أكثر من مئة دولة وغنى في أعرق المسارح وأكبرها.

ولا تزال ذاكرة مسرح قرطاج تحتفظ له بنجاح حفله سنة 2004.

قام الفنان حسين الجسمي بتقديم أغنية الهادي حبوبة "وكدللي" مما ساهم في التعريف بالفنان الشعبي التونسي في منطقة الخليج العربي.

قال معز مرابط مدير مهرجان الحمامات في مؤتمر صحفي إن مهرجان الحمامات العريق والمنفتح على محيطه القريب والبعيد سعى للاستجابة لكل الأذواق والمحافظة على إتمام المهرجان بمختلف الأشكال والأنماط الفنية الأصيلة.

وللموسيقى والغناء النصيب الأكبر من حفلات الدورة الجديدة التي ستحييها مجموعة من المطربين التونسيين والعرب والأجانب أمثال المصريين محمد منير وثامر أبوغزالة والفنانة دينا الوديدي واللبنانية هيام يونس والتونسيين عدنان الشواشي وزياد غرسة وياسين بولعراس.

 

منظمات دولية تتهم الجيش اللبناني بتعذيب لاجئين سوريين حتى الموت

قطر أبعد ما تكون عن الخروج من ورطتها

العبادي يستبق نهاية المعركة لتهنئة العراقيين بـ\'الانتصار الكبير\'

بوتفليقة يطالب فرنسا بالاعتراف بجرائمها الاستعمارية

قذيفة مجهولة تنمي فوضى الاقتتال في العاصمة الليبية

انتهت مناورات قطر وحان وقت الرد الخليجي الحاسم


 
>>