First Published: 2017-07-05

قرار قضائي كندي يصادر شحنة نفط من كردستان العراق

 

المحكمة الاتحادية تأمر بمصادرة شحنة من النفط الخام باعها الإقليم الكردي على متن الناقلة نيفرلاند.

 

ميدل ايست أونلاين

بغداد ترى في طريقة البيع غير مشروعة

كالجاري (ألبرتا) - أظهرت وثائق قضائية أن المحكمة الاتحادية في كندا أمرت بمصادرة شحنة من النفط الخام حجمها 721915 برميلا باعها اقليم كردستان العراق على متن الناقلة "نيفرلاند" بطلب من وزارة النفط العراقية.

وكانت وزارة النفط العراقية قد أقامت دعوى ضد مؤسسة فيتول لتجارة السلع وفروع لها من بينها مانسيل ليمتد، المستأجرة للناقلة، وفينافال سبا دي نافيجسيون المالكة للناقلة للمطالبة بمبلغ قدره 32.5 مليون دولار.

ويزعم العراق أن الشحنة اختلستها حكومة اقليم كردستان بطريقة غير مشروعة وباعتها إلى فيتول ليجري تحميلها على "نيفرلاند". وامتنعت فيتول عن التعقيب.

والأمر الذي أصدرته المحكمة، والمؤرخ في 29 يونيو/حزيران، هو أحدث خطوة في معركة مستمرة منذ وقت طويل بين الحكومة الاتحادية في العراق وحكومة اقليم كردستان بشأن من له الحق في تصدير وتسويق الخام المستخرج من المنطقة شبه المستقلة.

ووفقا للوثائق المقدمة للمحكمة فإن "نيفرلاند" جرى تحميلها بشحنة النفط في ميناء جيهان التركي وتظهر أحدث بيانات لرصد السفن أن الناقلة كانت قبالة ساحل مقاطعة نوفا سكوتيا في شمال غرب المحيط الأطلسي.

وفي دعواها قالت وزارة النفط العراقية إنها أخطرت فيتول قبل شرائها الشحنة بأن أي شراء للخام من حكومة اقليم كردستان سينتهك حقوق الشعب العراقي.

وتزعم الوثائق المقدمة للمحكمة أن فيتول مضت قدما واشترت الخام ورفضت مطالب لتفريغ الشحنة إلى سيطرة وزارة النفط العراقية.

 

منظمات دولية تتهم الجيش اللبناني بتعذيب لاجئين سوريين حتى الموت

قطر أبعد ما تكون عن الخروج من ورطتها

العبادي يستبق نهاية المعركة لتهنئة العراقيين بـ\'الانتصار الكبير\'

بوتفليقة يطالب فرنسا بالاعتراف بجرائمها الاستعمارية

قذيفة مجهولة تنمي فوضى الاقتتال في العاصمة الليبية

انتهت مناورات قطر وحان وقت الرد الخليجي الحاسم


 
>>