First Published: 2017-07-05

علي بابا تطلق 'جنيا' منزليا لمنافسة ايكو

 

عملاقة البيع بالتجزئة تكشف عن مساعد صوتي في اول خطواتها في عالم الأجهزة المنزلية الذكية، بسعر منخفض يتيح له منافسة اجهزة امازون وغوغل.

 

ميدل ايست أونلاين

لا يفهم حاليا غير الصينية

بكين – خطت مجموعة علي بابا القابضة اول خطواتها الاربعاء في عالم الأجهزة المنزلية الذكية، باطلاق مساعد صوتي منخفض السعر.

والمساعد الصوتي المنزلي الجديد، خرج للنور تحت اسم "جِنِّي تيمول" نسبةً إلى منصة التجارة الإلكترونية التابعة لعلي بابا "تيمول".

وقالت علي بابا إن مساعدها المنزلي الجديد بُرمِج حاليا لاستخدام الصينية كلغة وحيدة، وسوف يتوفر فقط في الصين. وهو يُنشَّط حينما يقول مستخدم معروف بالنسبة له "جني تيمول" باللغة الصينية.

وفي عرض بُث على الإنترنت الأربعاء طلب المهندسون من الجهاز شراء وتوصيل بعض الكوكا كولا، وتشغيل الموسيقى، وإضافة رصيد للهاتف، وتفعيل جهاز الترطيب الذكي وجهاز التلفزيون.

ويمكن أن يكلَّف الجهاز، الذي يأتي باللونين الأسود والأبيض، بشراء السلع من منصة تيمول التابعة لعلي بابا، وهي وظيفة مشابهة لجهاز إيكو من أمازون.

وينافس "الجني" جهاز ايكو ايضا في سعره الذي يعادل 73.42 دولارا أميركيا.

وسيكون "الجني" أرخص بكثير من نظيراته من الغرب مثل إيكو وغوغل هوم اللذين يتوفران بسعر يترواح بين 120 و 180 دولارا أميركيا.

والأجهزة التي يُتحكَّم بها عن طريق الأوامر الصوتية لأداء مهام، مثل التحقق من المواعيد في التقويم، أو الاستعلام عن أحوال الطقس، أو التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية، وذلك باستخدام الاتصال بالإنترنت والذكاء الاصطناعي أصبحت تجذب العديد من الشركات التقنية الكبرى.

وتتنافس شركات مثل أمازون وعلي بابا وغوغل وبايدو، على الهيمنة على سوق الذكاء الاصطناعي.

واستثمرت شركة بايدو التي تهيمن على سوق محركات البحث في الصين، في مختبر للذكاء الاصطناعي مع الحكومة الصينية، وقد أطلقت حديثًا جهازًا يعتمد على نظام "دوير أو إس" الخاص بها.

من جهتها استثمرت علي بابا بكثافة في المخازن ومجال البيانات الكبيرة في محاولة للاستفادة من سلسلة التوريد بأكملها كجزء من استراتيجية التجزئة، وهي بذلك تحاول أن تحذو حذو استراتيجيات مماثلة اعتمدتها منافستها أمازون.

 

منظمات دولية تتهم الجيش اللبناني بتعذيب لاجئين سوريين حتى الموت

قطر أبعد ما تكون عن الخروج من ورطتها

العبادي يستبق نهاية المعركة لتهنئة العراقيين بـ\'الانتصار الكبير\'

بوتفليقة يطالب فرنسا بالاعتراف بجرائمها الاستعمارية

قذيفة مجهولة تنمي فوضى الاقتتال في العاصمة الليبية

انتهت مناورات قطر وحان وقت الرد الخليجي الحاسم


 
>>